الخلف: إنتاجنا من البطاطا يكفي احتياجنا المحلي.. والاستيراد سيتوقف مع بدء العروة الربيعية..

 

تعد البطاطا مادة غذائية هامة للعديد من الأسر السورية وتزرع في العديد من المحافظات السورية بمختلف العروات وهي ذات ريع جيد للفلاحين.

لكن مؤخراً لاحظنا ارتفاعات سعرية لمادة البطاطا في أسواقنا المحلية حيث يباع الكغ اليوم بين ٦٥٠٠ و٨٠٠٠ ليرة حسب النوع والحجم ومكان البيع.

ولعل من الاجراءات الحكومية لتأمين  هذه المادة بسعر مرضي كان الإعلان عن استيراد البطاط من مصر  وفعلاً بتنا نشاهد البطاطا المصرية لدى باعة المفرق إلى جانب الإنتاج المحلي.

عن واقع إنتاج محصول البطاطا ولإحتياج المحلي والإ ستيراد التقى موقع لاتحاد العام للفلاحين أحمد خلف الهلال رئيس مكتب التسويق والتصنيع في الإتحاد العام للفلاحين الذي أوضح البطاطا تكفي احتياجنا المحلي بالعروات الثلاث وأن الإستهلاك الشهري من البطاطا على مستوى القطر  بحدود ٤٠ ألف طن. منوهاً أن كمية تقدر بحدود  ١٠٠ ألف طن تذهب لمعامل الشيبس وجزء يذهب بإتجاه البذار؛ وما تبقى يذهب للإستهلاك المحلي.

وأضاف الخلف: لكن هذا العام لاحظنا  ارتفاع بأسعار مبيع البطاطا ومتوقع أن يغيب الإنتاج في شهر نيسان.

ومن هنا اضطرت الحكومة اتخاذ قرار باستيراد البطاطا بكمية ٣٠ ألف طن  من ١٥ آذار  ولمدة ٤٥ يوماً بعدها  يتوقف استيراد البطاطا مع دخول فترة إنتاج العروة الربيعية كي لايكون هناك تأثير سلبي على إنتاج الفلاحين من مادة البطاطا.

بسام المصطفى.

جديد النشاطات