عمليات تسويق الحبوب مستمرة والكميات المسوقة لتاريخه ٦١٩٤٩٠ طن ..

أفاد أحمد هلال الخلف رئيس مكتب التسويق والتصنيع في  الإتحاد العام للفلاحين بأن عمليات تسويق الحبوب مستمرة حتى تاريخه؛ لكن مع وجود  انخفاض في الكميات المسوقة بمقدار النصف عما هو متوقع.

لافتاً إلى أن  أسباب التراجع متعلقاً  بالظروف المناخية مثل درجة الحرارة وطول فترة انحباس الأمطار في شهر آذار الفائت، وتعرض المزروعات لنفحة هواء شرقي.

موضحاً أن الفلاحين تفاجؤوا بتأخر صرف قيم الحبوب؛ بعكس ما تم إقراره في المؤتمر السنوي للحبوب الذي نص على تسليم قيم الحبوب للفلاحين كاملة خلال ٤٨ ساعة.

في حين أن القيمة المالية الحالية الموزعة يومياً  ضعيفة جداً ولا تكاد تشكل حوالي ٢٠% من قيمة الحبوب المسوقة؛ وهذا الأمر  ينعكس على تنفيذ خطة الموسم الصيفي و( التكثيفي)، وكذلك ينعكس على حياة الفلاحين كونهم يعتمدون على مردود الإنتاج؛ وأضاف الخلف: إذا استمرت الأمور على هذا الحال فإن أغلب الفلاحين لن يستلموا قيم الإنتاج الا بعد ٣ أشهر.

ولذلك فنحن نطالب الحكومة بالإسراع بصرف قيم الحبوب للفلاحين كاملة دون تأخير.

وبين الخلف أن الكميات المسوقة بلغت لتاريخه  ٦١٩٤٩٠ طن من إجمالي التعاوني والخاص.

وقد احتلت محافظات حلب والحسكة  وحماه ودرعا والتي أنتجت الكميات الكبرى من الحبوب لهذا الموسم وكانت على النحو الأتي:

إذ بلغ إجمالي الكميات المسوقة من التعاوني والخاص من الحبوب في محافظة حلب ١٦١٩١٩ طن، وفي الحسكة بلغت الكميات المسوقة ١١٤٦٩٣ طن وفي حماة بلغت الكميات المسوقة ١٠٨١٩٣ طن وفي درعا ٨٣٩٨٣ طن.

وفيما يلي نستعرض جدولاً بالكميات المسوقة في بقية المحافظات :

دير الزور بنسبة ٨٩%، بإجمالي تسويق تعاوني ٣١٩٧٠ طن وكمية ٣٧٤٨ طن إجمالي خاص ليصل مجموع الإجمالي التعاوني والخاص ٣٥٧١٨ طن.

الرقة بكمية ١٧٥٠٦ طن

إدلب بنسبة ٥٩% فقد بلغت الكميات المسوقة تعاونياً ١٠٤٩٥ طن ومن الخاص ٧١٤٩ طن ليصل الإجمالي من التعاوني والخاص ١٧٦٤٤ طن.

حمص بكمية تسويق بلغت ٤٧٢٢٥ طن.

طرطوس بكمية ٣٩٩١ طن

اللاذقية بنسبة ٥١% على النحو التالي: ١٠٤٩ طن من التعاوني الإجمالي و١٠٧٩ طن من إجمالي الخاص ليبلغ إجمالي التعاوني والخاص ٢١٢٨

دمشق بنسبة ٤٥% إذ بلغت الكميات المسوقة تعاونياً ١١٠٩٤ طن وإجمالي الخاص ٥١٠٢ طن ليصل المجموع ١٦١٩٦ طن.

السويداء ٨٧٨٥طن.

القنيطرة ١٥٠٩ طن.

بسام المصطفى

جديد النشاطات